أخر الاخبار

Classpoint: تكنولوجيا التعليم الجديدة التي تحول Powerpoint إلى أداة تفاعلية

classpoint


هل تبحث عن طريقة لجعل عروض الباوربوينت الخاصة بك أكثر تفاعلية ومشاركة للتلاميذ أو المتدربين؟ هل تريد استخدام أداة واحدة مألوفة لإنشاء وتقديم وتقييم الأنشطة التعليمية؟ هل تريد تحسين جودة التعليم والتعلم دون الحاجة إلى التبديل بين تطبيقات مختلفة؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فإن كلاسبوينت هو الحل الذي تبحث عنه.

ما هو كلاسبوينت؟



 كلاسبوينت عبارة عن إضافة وظيفة تفاعلية لبرنامج باوربوينت على أجهزة الويندوز تُمكّن كل مُقدم من بناء تفاعل مباشر وقوي مع جمهوره. هو أداة تعليمية تفاعلية متكاملة في الفصل أو عن بعد، مصممة لجميع المدرسين الذين يستخدمون باوربوينت.

تتيح هذه الأداة للمدرسين الوصول بسرعة وسهولة إلى مجموعة من أدوات العرض مثل أدوات التعليق والتعليم المتقدمة، الأقلام وأداة إدراج النصوص والأشكال والمتصفح المدمج وخلفيات السبورة البيضاء وأداة توليد الاختبارات بالدكاء الاصطناعي وأدوات التلعيب.

كلاسبوينت يتيح أيضا، وهذا أساسي، إمكانية تحويل شرائح باوربوينت إلى اختبارات تفاعلية وتوظيف أنواع مختلقة من الأسئلة. يوفر كلاسبوينت، حاليا، ثمانية أنواع مختلفة من الأسئلة التفاعلية. لكل سؤال طريقة مختلفة عن الأخرى في الإجابة، فهناك أسئلة الجواب القصير، أسئلة الاختيار من متعدد، الرسم على شريحة،  العصف الذهني، ملئ الفراغ، تحميل صورة أو صوت أو فيديو.

Classpoint tools

 يمكن إجراء هذه الأنشطة مع التلاميذ لجمع ردود فعلهم في الوقت الفعلي، ثم تقييمها وحفظها لمراجعة البيانات وتعيين النجوم للتلاميذ. يمكن تعيين النجوم في أي وقت من العرض لإضافة بعض المنافسة، وكشف الترتيب والرتبة التلاميذية!

Gamified Learning

 كلاسبوينت يساعد المدرسين على تحقيق كل هذه الأهداف داخل باوربوينت نفسه، بحيث لا يحتاجون إلى الانتقال إلى تطبيق آخر.


لماذا كلاسبوينت؟

new experience in PowerPoint

كلاسبوينت هو أداة تعليمية شاملة مدمجة في باوربوينت. صمم لمساعدة المدرسين على التدريس بشكل أكثر فعالية دون الحاجة إلى التبديل بين تطبيقات مختلفة، وهذه بعض المزايا الرئيسية لاستخدام كلاسبوينت:
  • البساطة: كلاسبوينت يعمل داخل باوربوينت، لذلك لا تحتاج إلى تعلم أداة جديدة، أو إنشاء حسابات مختلفة، أو تحميل، أو تحديث برامج إضافية. كل ما تحتاجه هو تثبيت كلاسبوينت مرة واحدة والاستمتاع بتجربة تعليمية سلسة وموحدة.
  • التكامل: كلاسبوينت يتكامل بشكل كامل مع باوربوينت، لذلك يمكنك استخدام جميع ميزات باوربوينت المفضلة لديك مثل الرسوم البيانية والرسوم المتحركة والانتقالات والصوت والفيديو، والتصميم، والقوالب، والمزيد. يمكنك أيضا استيراد وتحرير وتصدير الشرائح من أي مصدر آخر مثل Google Slides أو Prezi أو Keynote.
  • التفاعل: كلاسبوينت يجعل الشرائح أكثر تفاعلية بإضافة عناصر تفاعلية مثل الأسئلة المتعددة الاختيارات والأسئلة القصيرة والأسئلة الصح/خطأ والأسئلة الصوتية والأسئلة الصورية والأسئلة الرقمية والأسئلة النصية وأنشطة السحب والإفلات وأسئلة الفرز وأسئلة الإكمال. يمكن للتلاميذ الإجابة على هذه الأسئلة باستخدام أي جهاز متصل بالإنترنت مثل الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية أو الحواسيب المحمولة. يمكنك رؤية ردود الفعل في الوقت الحقيقي وتحليلها وتصديرها لمتابعة التقدم والتحصيل العلمي.
  • المتعة: كلاسبوينت يضيف عنصر المتعة والمنافسة إلى العروض التقديمية بإضافة مكافآت على شكل ألعاب مثل النجوم والترتيب والرتبة والميداليات والكؤوس، والشارات، والصور الرمزية، والمزيد. يمكنك تعيين هذه المكافآت للتلاميذ بناءً على أدائهم أو مشاركتهم أو تعاونهم

كيف تبدأ مع كلاسبوينت؟

فتح حساب كلاسبوينت


للبدء باستخدام كلاسبوينت، عليك أولاً إنشاء حساب. للقيام بذلك، ما عليك سوى النقر على زر Sign Up على صفحة الويب الرئيسية لـ كلاسبوينت. يمكنك التسجيل باستخدام عنوان بريدك الإلكتروني أو حساب Google أو Microsoft أو  Facebook موجود مسبقاً. ثم أكمل بقية معلوماتك الشخصية.
بعد ذلك، سيطلب منك تنزيل وتثبيت كلاسبوينت وستتلقى أيضا رسالة تأكيد عبر البريد الإلكتروني.

تثبيث أداة كلاسبوينت

 قبل أن تبدأ في عملية التثبيت، تأكد من أن جهازك يدعم كلاسبوينت. يمكنك استخدام كلاسبوينت مع ويندوز  11 و ويندوز 10 (الإصدار 1703 أو أحدث)، بالإضافة إلى إصدارات الأوفيس 2013، 2016، 2019، 2021 و أوفيس  365. 

يتطلب كلاسبوينت على الأقل .NET Framework 4.7.2 Runtime أو .NET Framework 4.8  لكي يعمل بشكل صحيح. بالإضافة إلى ذلك، يتطلب كلاسبوينت أيضاً أدوات Visual Studio 2010  للأوفيس.
بمجرد التأكد من أن أجهزتك متوافقة، يمكنك الانتقال إلى عملية التثبيت. يمكنك بدء التثبيت بالنقر المزدوج على ملف تثبيت كلاسبوينت واتباع إرشادات برنامج التثبيث.

تسجيل الدخول إلى حسابك كلاسبوينت

ClassPoint sign in

بعد تثبيت كلاسبوينت، ستجد أيقونة كلاسبوينت على شريط أدوات باوربوينت. يمكنك النقر على زر  على الجانب الأيسر من الشاشة، لتسجيل الدخول إلى حسابك باستعمال بريدك الإلكتروني مما يمكنك من الوصول إلى جميع ميزات كلاسبوينت. يمكنك أيضا النقر على زر  المساعدة للحصول على دليل المستخدم والأسئلة الشائعة والدعم الفني.
ruban ClassPoint en haut

كيف تستخدم كلاسبوينت؟

لإنشاء عرض تقديمي تفاعلي باستخدام كلاسبوينت، عليك اتباع الخطوات التالية:

  • إنشاء الشرائح: 
يمكنك إنشاء الشرائح الخاصة بك كالمعتاد في باوربوينت أو استيرادها من مصادر أخرى. يمكنك أيضا استخدام قوالب كلاسبوينت المجانية التي تحتوي على تصاميم وأنشطة جاهزة.

  • إضافة العناصر التفاعلية
يمكنك إضافة العناصر التفاعلية إلى الشرائح الخاصة بك بسهولة باستخدام لوحة كلاسبوينت. ما عليك سوى النقر على زر 'إصافة'  واختيار نوع السؤال أوالنشاط أو اللعبة التي تريد إضافتها. ثم يمكنك تخصيص السؤال أو اللعبة بإضافة النص والصور والصوت والخيارات والإجابات الصحيحة، والنقاط، والملاحظات، والمزيد. يمكنك أيضا تحرير، أو حذف، أو نسخ، أو لصق، أو إعادة ترتيب العناصر التفاعلية كما تشاء.

  • دعوة التلاميذ: 
عندما تكون جاهزاً لتقديم العرض التقديمي، انقر على زر إبدأ في لوحة كلاسبوينت. سيظهر رمز QR ورابط على الشاشة. اطلب من التلاميذ مسح الرمز أو الدخول إلى الرابط باستخدام أي جهاز متصل بالإنترنت. سيتم توجيههم إلى صفحة ويب حيث يمكنهم إدخال اسمهم والانضمام إلى الجلسة.
classpoint join

  • تقديم العرض التقديمي : 
 بعد انضمام جميع التلاميذ، انقر على زر بدء العرض التقديمي. يمكنك التنقل بين الشرائح كالمعتاد وعندما تصل إلى شريحة تحتوي على عنصر تفاعلي، سيتم عرض السؤال أو اللعبة على شاشات التلاميذ. يمكنهم الإجابة على السؤال أو المشاركة في اللعبة في الوقت المحدد. يمكنك رؤية ردود الفعل في الوقت الحقيقي على الشاشة وتقييمها وتعليقها وتعيين النجوم للتلاميذ. يمكنك أيضا استخدام أدوات التعليق والتعليم المتقدمة لتسليط الضوء على النقاط الرئيسية أو إظهار المزيد من المعلومات أو تغيير خلفية الشاشة. عند انتهاء العرض التقديمي، انقر على زر إنهاء الجلسة وإظهار الترتيب والرتبة النهائية للتلاميذ.

  • مراجعة البيانات: 
يمكنك مراجعة البيانات المتعلقة بالجلسة بعد انتهائها. يمكنك النقر على زر Session History في لوحة كلاسبوينت لعرض قائمة بجميع الجلسات السابقة. يمكنك النقر على أي جلسة لعرض تفاصيلها مثل الوقت والمدة، وعدد التلاميذ، وعدد الأسئلة، والنتائج. يمكنك أيضا النقر على أي سؤال لعرض إحصائياته مثل عدد الإجابات الصحيحة، والخاطئة، والنسبة المئوية، والتوزيع. يمكنك أيضا النقر على أي طالب لعرض ملفه الشخصي مثل الاسم والصورة الرمزية والنجوم والنقاط والميداليات، والكؤوس، والشارات، والإجابات. يمكنك تصدير البيانات إلى ملف Excel أو PDF لمزيد من التحليل أو المشاركة.


الأسئلة الشائعة

هل كلاسبوينت مجاني؟


توجد نسخة مجانية تماما من كلاسبوينت للاستخدام الشخصي والتعليمي إلا أنها لا تتوفر على كل أدوات وميزات النسخة الكاملة. وتعلن الشركة صاحبة البرنامج، من حين لآخر عن عروض تفضيلية وتخفيضات مهمة (حاليا وإلى نهاية سنة 2023 هناك عرض ب 24 دولار عوض الثمن الأصلي 96 دولار) لاشتراك واستخدام جميع ميزات كلاسبوينت  اضعط على الرابط أسفله

ما الأجهزة التي يجب على الطلاب استخدامها للانضمام إلى صفي؟

يمكن للطلاب الانضمام إلى فصلك الدراسي باستخدام أي جهاز باستخدام أي متصفح، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة Mac وChromebook وiOS وAndroid.

خاتمة

كلاسبوينت هو أداة تعليمية رائعة تجمع بين قوة باوربوينت وتفاعلية الويب. يمكن للمدرسين استخدام كلاسبوينت لإنشاء وتقديم وتقييم الأنشطة التعليمية بسهولة ومتعة داخل باوربوينت نفسه. يمكن للتلاميذ المشاركة في الأنشطة باستخدام أي جهاز متصل بالإنترنت والحصول على ردود فعل فورية ومكافآت محفزة.

كلاسبوينت يساعد على تحسين جودة التعليم والتعلم وزيادة الانخراط والتحصيل العلمي.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-